حقيبة تربوية ميسرة سهلة الفهم والقراءة للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة


في أول مبادرة من نوعها على مستوى العالم العربي وإفريقيا، تم إعداد حقيبة تربوية ميسرة سهلة الفهم والقراءة للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تندرج هذه الاتفاقية في إطار تنفيذ المشاريع التي تتضمنها الشراكة النموذجية التي تجمع بين جهتي الرباط سلا القنيطرة وبروكسيل العاصمة.
وفي هذا الإطار ترأس صباح اليوم الأربعاء 12 يونيو 2019 بمقر مجلس الجهة بالرباط، السيد عبد الصمد سكال، رئيس مَجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، مرفوقا بنائبه السيد عبد الكبير برقية المكلف بالعلاقات الدولية ونائبته السيدة نادية تهامي المكلفة بالتنمية الاجتماعية بحُضور السيد مصطفى الخلفي وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والسيد خالد بلحسن مُدير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، وأعضاء لجنة التنمية الاجتماعية والشؤون الرياضية التابعة لمجلس الجهة وممثلي المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية ذات الصلة ومُمثلي جهة بروكسيل العاصمة وممثلي الجمعيات النشيطة في المجال (ترأس) حَفل تقديم حقيبة تربوية سهلة الفهم والقراءة بمضامين ميسرة في نسخة مغربية تتعلق بتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

يأتي هذا المشروع التربوي النوعي كثمرة شراكة بين جهتي الرباط سلا القنيطرة وبروكسيل العاصمة، والذي تم التحضير له لمدة تناهز ثلاث سنوات اشتغل خلالها أطر مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وخبراء من بلجيكا وأطر المركز الوطني محمد السادس للمعاقين وثمان جمعيات بتراب الجهة تشتغل في مجال الإعاقة.

في كلمة بالمُناسبة، نوه السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بهذه الشراكة النموذجية التي يبلغ عمرها 18 سنة وتغطي مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والبيئية من خلال بلورة مجموعة من المشاريع التي يستفيد منها جميع المواطنات والمواطنين ومنهم الأشخاص في وضعية إعاقة من خلال تكريس برنامج التنمية الجهوية لمقاربة النوع في مجموعة من المشاريع من أبرزها تجهيز المؤسسات التعليمية بالمرافق الصحية ودعم مقاولات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي تشتغل فيها النساء.

كما أوضح عبد الصمد سكال بأن الانخراط الفعال للجماعات الترابية في مجال الإعاقة يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية التي تترجمها عناية جلالته بالأشخاص في وضعية إعاقة إلى جانب المجهودات المبذولة من قبل مؤسسات دستورية ذات الصلة.

كما تم التنويه بالمجهودات المبذولة من قبل جميع المساهمين في المشروع ومنهم أعضاء لجنة التنمية الاجتماعية والشؤون الرياضية بمجلس الجهة وأطر إدارة مجلس الجهة والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، وجمعيات المجتمع المدني، الذين سهروا على إخراج هذا المشروع النوعي إلى الوجود، سيما المجهودات التي قامت بها على وجه الخصوص جمعية اليوم الثامن في شخص مديرتها السيدة Sophie vankriekinge، وجمعية سند لتأهيل الفتيات ذوات الاحتياجات الخاصة شخص رئيستها السيدة حنيفة الجابري .

وفي ذات المناسبة، أعلن السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس الجهة بأنه سيتم تعميم هَذه الحقيبة التربوية الأولى من نوعها في العالم العربي والإفريقي، على مستوى الجهة في أفق تعميمها على المستوى الوطني بشراكة مع المؤسسات ذات الصلة، حيث "حُقوق الطبع غير محفوظة" يقول عبد الصمد سكال رئيس مجلس الجهة شريطة أن يتم نسب المشروع إلى جهة الرباط سلا القنيطرة وشركائه المؤسساتيين على المستوى الدولي والوطني والجهوي .

تم عشية اليوم تنظيم ورشات للجمعيات المستفيدة لتعريفها على مُحتويات الحقيبة التربوية وكيفية استعمال أدواتها البيداغوجية التي تروم تبسيط بنود الاتفاقية المُتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة التي صادقت عليها بلادنا سنة 2009.

إلى ذلك، كما سيتم عقد لقاءات تقنية من أجل بحث سبل تطوير الشراكة بين جهتي الرباط سلا القُنيطرة وبروكسيل العاصمة في نفس المجال.

تعليقات