إصدار جديد : "الإعاقة بالمغرب عنف التمثلات وممكنات التغيير" للدكتور رشيد الكنوني

رشيد الكنوني

حفل توقيع الكتاب  سينظم برواق شركة النشر والتوزيع المدارس بالمعرض الدولي للكتاب
 يوم السبت 11 فبراير في الساعة الثالثة بعد الزوال.

يسعى الدكتور رشيد الكنوني من هذا الكتاب تشريح وضعية الإعاقة بالمغرب؛ حيث يطرح أهم الإشكالات والتحديات التي يعرفها هذا المجال وأهم مظاهر المشاركة الاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة. كما يناقش الآفاق والتحديات أو الحلول الممكنة للنهوض بحقوق هذه الفئة من المواطنين والمواطنات. كما أن المؤلف عمل في الفصول الأولى على عرض الإطار المفاهيمي والمقاربات المؤطرة لموضوع الإعاقة قبل استعراض الاتفاقيات والمواثيق الدولية بالإضافة إلى أهم النصوص القانونية والتنظيمية الوطنية ذات الصلة بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

كما عزز الباحث كل ذلك بعرض لأهم المعطيات الإحصائية الكمية والنوعية التي تتوفر عليها بلادنا في مجال الإعاقة مرتكزا بالأساس على نتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة لسنة 2014.
ومن جهة أخرى، عرض الباحث في هذا المؤلف الاتفاقيات والمواثيق الدولية بالإضافة إلى أهم النصوص القانونية والتنظيمية الوطنية ذات الصلة بالإعاقة.
ومن الناحية المنهجية، اعتمد الباحث منهجيتين: الأولى استقرائية، ترتكز على معطيات دقيقة، بهدف تشخيص الوضعية الراهنة للإعاقة بالمغرب، والثانية استنباطية، تروم تقييم مجهودات المغرب بعد الاستقلال في إدماج ذوي الإعاقة، مستحضرا المقتضيات الدستورية لدستور 2011 ومقتضيات الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادقت عليها بلادنا في 2009.
وقد اتسم الأسلوب المتبع بالتنوع بين الوصف والتحليل والنقد والحجاج والاستنتاج والتركيب، تبعا لتنوع المباحث التي خاض فيها المؤلف. كما أن لغة الكتاب سلسة وسليمة، تُمَكّن القارئ من فهم الأفكار المتضمَّنة فيه فهما صحيحا.
إن هذا العمل سيساهم في إذكاء الوعي بقضايا حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. قد يجد القارئ فيه إجابات عن بعض تساؤلاته، كما قد يساعده في طرح تساؤلات جديدة.