اليوسفية .. دورة تكوينية لتعزيز قدرات الفاعلين في مجال التربية الدامجة



اليوسفية 29 دجنبر 2020/ومع/ نظمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية باليوسفية، أمس الاثنين، دورة تكوينية في مجال التربية الدامجة لفائدة أطر التفتيش التربوي المنتمين إلى السلك الابتدائي.

وخصصت هذه الدورة التكوينية لتقاسم العدة التكوينية للبرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، واستعراض مضامينها الخاصة بتنزيل الإطار المرجعي الوطني للتربية الدامجة الذي أشرفت على إعداده مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية بتعاون مع منظمة اليونسيف. 

ويتعلق الأمر بدليل عملي خاص بالتربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة، موجه لجميع المدرسين والمدرسات، ومن خلالهم لكافة الأطر التربوية من مشرفين ومؤطرين. ويعتبر هذا الدليل من الإجراءات الأساسية لتعزيز قدرات المدرسين والمدرسات ودعم مهاراتهم المهنية، بما يؤهلهم للحرص على تأمين حق التربية لجميع الأطفال، مهما كانت وضعيتهم الجسمية والنفسية والفكرية والاجتماعية، من خلال مراعاة حاجيات كل طفل من هؤلاء الأطفال.

وتوزعت محاور التكوين، على الخصوص، بين " الإطار المرجعي للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة" و"أسس التربية الدامجة ومرتكزاتها" و"الممارسات التربوية الدامجة"، ليتوج بتقاسم التجارب والممارسات الفضلى حول مراحل تنفيذ الإجراءات التنظيمية والإدارية لاستقبال وتوجيه الأطفال في وضعية إعاقة بالمؤسسات التعليمية. 





تعليقات