التعاون الوطني بأزيلال يراهن على تحسين الإدماج الاقتصادي للشباب ومواكبة الفئات الهشة


 بلغ عدد دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية باقلیم أزیلال 37 مؤسسة يستفيد من خدماتها 2476 شخصا بغلاف مالي یصل الی 2796000 درهم، مرصود لدعم تدبير هذه المؤسسات الاجتماعية التي تراهن على تحسين الإدماج الاقتصادي للشباب وخلق فرص الشغل ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وقد بلغ عدد الجمعيات التنموية الشريكة مع مديرية التعاون الوطني بأزيلال 87 جمعية يستفيد من خدماتها 2171 شخصا بينما بلغ عدد التعاونيات المحدثة من طرف خريجات مراكز التربية والتكوين 4 تعاونيات.

 مراكز التربية والتكوين


وبخصوص مراكز التربية والتكوين، فيضم الإقليم 26 مركزا تقدم خدماتها ل 827 مستفيدة في عدة شعب ، کالخياطة والفصالة العصرية و الإدماج السوسيو للخريجات والخريجين. ویستفیذ 1344 طفل من خدمات رياض الأطفال التي وصل عددها 32 روضا ، كما تتردد 450 مستفيدة على فضاءات محو الأمية السبع.
وفي ذات السياق، تستفيد 18 جمعية من جمعيات المجتمع المدني من الدعم العمومي بتكلفة مالية بلغت 400000 درهم.

دعم تمدرس الأطفال في وضعية صعبة


وفي إطار دعم تمدرس الأطفال في وضعية صعبة، توجه ثلاثة جمعيات خدماتها للأشخاص في وضعية اعاقة. وبلغ عدد المستفيدين من هذه العملية 170 شخصا بتكلفة مالية بلغت 1669140 درهم .
كما استفاد أكثر من 1900 شخص في وضعية إعاقة من مساعدات مختلفة وخصص مبلغ 456000 درهم لدعم 11 مشروعا مدرا للدخل ووزعت 19 سماعة طبية وكذا 43 كرسيا متحركا ومعدات و12 من الاطراف الاصطناعية .
وبلغ عدد المستفيدين من خدمات الاستقبال والتوجيه لفائدة الأشخاص في وضعية صعبة 2785 شخصا بينما استفاد 45 طفلا من خدمات خلية الطفولة.

توزيع المساعدات على الفئات الفقيرة


وسطرت المدیریة الاقليمية للتعاون الوطني برنامجا لتوزيع المساعدات على الفئات الفقيرة والمحتاجة تكريسا لقيم التضامن والتآزر ودعم ساكنة الاقليم خصوصا الأسر في وضعية صعبة والأشخاص بدون مأوى أو بدون سند عائلي حيث بلغ عدد المستفيدين 4000 أسرة تلقت كميات من المواد الغذائية والملابس.

 ادريس مهور المدير الإقليمي للتعاون الوطني


وأكد ادريس مهور المدير الإقليمي للتعاون الوطني بأزيلال لوکالة المغرب العربي للأنباء أن منظومة العمل الاجتماعي للمدیریة عرفت العديد من التحولات على المستويات اللوجستيكية والبشرية وكذا المؤسساتية وذلك بتنزيل مخطط تحديث و عصرنة آليات وادوات اشتغالها على المستوى التنظيمي والميداني.
وتفعيلا لمخطط تنمية التعاون الوطني، أوضح المسؤول أن المديرية تخطت الأدوار التقليدية وأصبحت شريكا اجتماعيا واستراتيجيا للجمعيات والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مسلسل تدبير العديد من مؤسسة الرعاية الاجتماعية وتأهيلها وتتبع خدماتها بالإضافة إلى وظائفها التقليدية و المتمثلة في مواكبة اشتغال مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومراكز التربية والتكوين ورياض الأطفال وتدبير المساعدات العينية المقدمة للفئات المعوزة.

مركز التوجيه والمساعدة للأشخاص في وضعية إعاقة


وأضاف أنه على المستوى المؤسساتي، شهدت المدیریة توسعا ملحوظا حيث تضاعف عدد المؤسسات التابعة لها كما تنوعت أصناف الخدمات المقدمة بها، كخدمات الاستقبال والاستماع والتوجيه التي أصبحت تضطلع بها كل من خلية حماية الطفولة وخلية حقوق المرأة وتمكينها اقتصاديا ومركز التوجيه والمساعدة للأشخاص في وضعية إعاقة.

27 février 2019 


تعليقات