الشوباني: هناك مجتمع مدني مرتزق وسنكشف عن كيفية استفادته من المال العام

قال الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، إن 10 في المائة فقط من الجمعيات الناشطة في مجال المجتمع المدني تستحوذ على 9 مليارات سنتيم من المال العام، وهو ما يعادل 80 في المائة من الدعم المخصص للجمعيات. وأضاف الشوباني أن 97 في المائة من هذه الجمعيات لا تقدم أية وثيقة عن أعمالها.
وذكرت جريدة "التجديد" في عددها الصادر يوم الاثنين 26 مارس، أن الشوباني، الذي كان يتحدث في لقاء حزبي الأسبوع الماضي، كشف أن عدد الجمعيات الناشطة في المجتمع المدني يبلغ نحو 70 ألف جمعية. ووصف الوزير الذي ينتمي إلى حزب "العدالة والتنمية" المعطيات التي كشف عنها بأنها "صادمة" وقال إن "هناك مجتمعا مدنيا مرتزقا لايقدم الخدمات التي تنص عليها أوراقه الرسمية، وسنكشف الاختلال في الحكامة والولوج إلى المال العام". وأضاف الشوباني بأن وزارته "معنية بأن تقدم المعلومات للمجتمع المدني، من خلال نظام تتبع حديث ومتطور سيضبط مسار كل الجمعيات ويقدم المعلومة عن المجتمع المدني بسائر مدن المملكة".
وكانت تصريحات لنور الدين قربال، مستشار الشوباني، قد أثارت الكثير من الجدل عندما أعلن بأن الوزارة ستكشف لائحة الجمعيات التي تستفيذ من مليار ومليارين من السنتيمات من المال العام دون أن تقدم أية خدمة تذكر. لكن سرعان ما تراجع الشوباني ورئيس الحكومة عن تلك التصريحات.

تعليقات